لون رائع مظلوم

.


لاتناقش ولا تجادل
خذ الامر برمته .. الموضوع سوم ..نقاشك وموافقتك تحصيل حاصل
كثبرة هى الكلمات التي تحد من الابداع وتحد من النقاش ..وتحد بالتالي من التواصل حتى بين الاجيال..
المكان لايهم .. المدرسة او العمل او حتى العائلة ..في الجلسة العائلية او على " صفرة الاكل " التي انتهى دورها بكلمة واحدة " هذا وقتة؟ " وكأننا نعيش وفق نظام مدروس ولم يخل بنظامنا الدقيق ومواعيدنا الا النقاش على الاكل .. ومعروف ان الكلام منهي عنه واللقمة في الفم اما على الاكل فالموضوع فيه نهم ..
الاسباب تتفاوت .. رئيسك .. مديرك .. اخوك الاكبر .. ابوك .. امك .." انا اللي بصرف" .. التمييز الجنسي .. مدرسك.. اكبر منك بليلة ..
كلها اشياء قد تتفاوت او تختلف لكن المحصلة واحدة وبخط عريض " ياابيض يااسود " اللون الرمادي انا مبحبوش
ويكبرالانسان ويكبر معه الكره للون الرمادي وأخذ كلمة صحيحة والمراد بها باطل ليمارس بعدها دوره الذي انتظره طويلا كي يفرغ شحنة " وكراكيب " مورست ضده
سنين طوال وآن الأون ليستغلها وهلما جرا ..
وستصطدم بالواقع فلاشئ مطلق في هذه الحياة .. فمن تختلف معه ستحتاج للتحاور معه لكي تصلا الى نقطة تفاهم .. ومن تتفق معه ستحتاج للتفاهم معه فيما اتفقتما..


لتجد ان اللون الرمادي رائع عكس ماصوره " القاضي اياه للشاهد اللي ماشفش حاجة " وعكس ماصوره لك المذكورون اعلاه كلا حسب موقعه الزمني او الترتيبي او الوظيفي
وتجد ان الاشياء الوسطية لاضير منها بل هى مطلوبة في كل الاوقات..
الفضيلة رمادية لأنها بين نقيصتين .. الشجاعة رمادية لأنها بين تهور وجبن .. الكرم بين امرين عدم جعل اليد مغلولة الى العنق وعد بسطها كل البسط .. الحب ايضا مطلوب التوازن فيه فلاهو بالكره الشديد الذي يدمر كل شئ ولاالحب العنيف التملكي الذي يقضي على شخصية الطرف الأخر..
حتى الغيث " المطر في التعبير القراءني للعذاب " سحابه رمادي .. فالابيض لاخير فيه والاسود لاتحمدعواقبه .. فتجد في احيان كثيرة اللون الرمادي اكثر صدقا..
ومامن احد سيقتنع بكلامك رغم تأكيده المسبق ان خير الامور الوسط ..وامسك العصا من نصفها .. واننا امة وسطا .. اما في القرارات فابيض او اسود ولامجال للنقاش
وستجد طلب العدل في كل مكان .. برغم الظلم .. وبرغم ان الميزان الذي هو رمز العدل مطلوب فيه الوسط لترجح كفتاه إيذانا بالعدل
ورغم ان الله خلق الدنيا بتنوعها في الالوان " فأخرجنا به ثمرات مختلفا الوانه " وفي الطبيعة ايضا " ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف الوانها وغرابيب سود "
وفي الاية بدايتها الم ترا اي مطلوب الرؤية والتدبر..
والقراءن ذكر اختلاف الالوان بعدد الوان الطيف .. فمنها مادرأ لنا مختلف الوانه .. وشراب مختلف الوانه .. واختلاف السنتنا والواننا.. وثمرات مختلف الوانه .. والجبال ايضا بألوان مختلفة ..
واعظمها تصريحا " ومن الناس والدواب والانعام مختلف الوانه كذلك انما يخشى الله من عباده العلمؤا"
فربط اللون والاختلاف بالتدبر والخشية وطلب العلم ومنزلة العلماء وفي هذا كثير من التدبر .. فلماذا الابيض والاسود؟


وكل انسان كما ان لديه طبيعة النقاش والجدل فلديه لون مفضل يتناسب مع اهتزاز خلايا جسده اومايمكن ان نسميه بالرنين الطبيعي للجسد ويشاطره في ذلك كل مخلوقات الله التي تمتاز بجلب اوامتصاص لون يتناسب مع تكوينها من قاع المحيطات الى البحار والشجر ولولا هذه الخاصية لبدا لنا العالم كتلة من السواد..
وجعل النقاش منتهيا بلونين فقط يجعل الفكر والطبع اما صفحة بيضاء لاشئ فيها منذرا بالأمعية والتبعية ... اوسواد قاتم ينذر بالتعصب والجهل
ولايخفى اثر الالوان على الانسان والذي يظهر في التجاوب النفسي المبهج الذي تثيره في الحياة اليومية او مايعرفه علماء النفس بالادراك النفسي فضلا عن تأثيرها في كل مناحي الحياة من موضة وفن
ولياقة ولباقة اجتماعية " نهارك فل ونهارك حليب اوابيض .. وياخبر اسود" والانفعالات النفسية بل وحتى العاطفية ..
فعدت الالوان .. الاحمر والاصفر والبرتقالي والبني الوان ساخنة وفي الفن التشكيلي والرسم تسمى الوان نارية ..  وليس غريب ان تستخدم ماكدونالد ..وبيتزا هوت .. اللون الاحمر.. فهو من ضمن الالوان
التي تثير الحركة فتجعل الالتهام اكبر واسرع ..بمعنى يأكل سريعا
بينما الازرق والاخضر والرمادي الوان باردة
ومع تفصيل ادق للالوان الهادئة نجد ان الازرق والاخضر يشيران الى الاحساس بالهدوء والامان والسلام
اما الاسود والرمادي ومايتدرج منها فيشيران الى الحزن والاحباط .. وهذه طبعا مؤشرات فردية وليست قاعدة ثابتة .. لان الرمادي قد يشير الى الاتزان ..

وجعل النقاش في لون واحد يؤدي ايضا الى مشاكل نفسية اخرى ونحن بصدق في غنى عنها حين تقتل الحوار في نفوس من هم حولك..
ولعل نشوء الانسان في ظل عادات اجتماعية تسهم الى حد كبير في تكوين الشخصية والطباع والغرائز ايضا ولو انني لااستطيع الولوج في علم النفس كثيرا ..
لكني ارى ان التفاؤل والتشاؤم يلعب دور مهما في حياة الانسان .. ورسول الله صلى الله عليه وسلم اوصانا بعدم التشاؤم وانه لاطيرة ولاتطاير ,, ومن احس بشئ من هذا في نفسه فعليه بالدعاء الرائع .. اللهم لاطير الا طيرك ولاخير الاخيرك ولااله غيرك ..
ولولا ان للتشاؤم والتفاؤل دور كبير لما حذرنا معلم الانسانية الاول منهما ..

وارى ان من اهم الاشياء تأثيرا في سلوك الانسان هى اللغة .. فيحاول عدم نطق الاشياء التي يخشاها .. وفي حياتنا الكثير منها .. فنقول عن مرض السرطان عافى الله البشرية منه الخبيث او عن الشيطان البعيد...وهى عادة لفظية تسمى في المسيحية " لامساس " .. ونطلق مسميات عكسية تفاؤلا فنقول للاعمى بصيرتحببا ولباقة وامنية .. وعن الاسود اسعد ..والمولى نقولها عن العبد ..
وفي احيان نقول مسمى لهروب من العين والحسد .. فنصف المرأة الجميلة في اللغة بالشوهاء والعاقلة بالبلهاء والاعور على من بصره حديد .. ونجدها في اللهجات العامية فنقول عن الصبي الجميل ياوحش بكسر الواو .. اوشيطان ..ولوانه لفظ مرفوض شرعا .. اوشرير ..

فان اردت هروبا من التشاؤم والتفاؤل الخاطئ عليك بالرمادي وبحديث خير الخلق
وحتى ان كان في الامر مجاز فالمجاز قد يكون في امرين مختلفين فان اخذنا التضاد في اللغة اي المقارنة بين الضدين مثالا فسنجده موضوع شائك اوجدت فيه اللغة العربية مجال خصب لمن اراد بها غوصا في اختيار مفردات عدة ولمعنى واحد ونجد احيانا تقاربا عظيما بين معنيين مختلفين كالتضاد بين فعل وفعًل كبدن الرجل ان سمن وبدًن ان كبر وايضا فعل وافعل نقول ترب الرجل اذا افتقر وأترب اذا استغنى .. وقسط إذا جار وأقسط إذا عدل  

واحيانا نجد المعاني المتضادة في النفس وهو اجتماع النقيضين في النفس وهو تعبير عن تردد خوالج الصدر سعة وضيقا وتأزم عوارض النفس خوفا وامنا وتحير كوامن الانسان يأسا واملا حيث تتكافأ الادلة امام العقل ماثلة للاذهان .. ثابتة للعيان وفي القرأن " زيتونة لاشرقية ولاغربية " وقوفا امام نور الله كنور المصباح الذي يسقى من زيت طاهر لانعرف معناه بنفس بشرية قاصرة جعل الله لها مثلا يساوي عجزها
لتنهل من معين النظم القراءني والبحث فيه .. والنهل ايضا يحتمل الشرب والعطش دون الري ..كذلك باع واشترى وكلاهما بائع وشاري .. والقبلة التي لانجد لها مكانا الا حيث وجودنا ففي ليبيا تختلف عن الشام لذلك التعبير القراءني ولوا وجوهكم ..
وكلمة ادم التي نعترف لها بمعنى واحد هو اب البشرية ففي معناها قد يحمل معنى السواد وهو اب لكل الوان البشرة ...
فمن اراد الخروج من المجاز فعليه باللون الرمادي الذي ظلمناه فاطلقنا عليه اسما يحمل لون مخلفات الاشياء المحترقة ولاادرى معنى ترجمة GRAY التي حملت اسمه في الانجليزية الا اللون فقط بدون معنى اخر

والرمادي في علم الالوان يصف ظل اللون المتفاوت بين الابيض والاسود فحمل معه معنى التردد وكل الالوان له محل بين الداكن والفاتح تسمى بالالوان الحيادية
التي هى بين اللون المضئ والمظلم .. فلماذا الرمادي
واللون الرمادي ليس مزيج بين الابيض والاسود فقط فقد نحصل عليه من مزج الالوان الاحمر والاخضر والازرق بنسب متساوية مئة بالمئة فيتكون لدينا لون رمادي رائع
واللون الرمادي في الفن من الالوان المتزنة المحايدة وخصوصا الرمادي المتوسط اي بين الفاتح والغامق .. يميل الى السخونة مع الالوان الساخنة والبرودة مع الالوان الباردة حين نحصل على منتصف اللون .. ووضع الرمادي مع اي لون يزيد من شدة لونه ..
يساعد ايضا على خلق تمازج وترابط في الالوان " مايعرف في الموضة حاليا بكسر الالوان " في الديكور او اللبس ..

اما في مفردات اللغة العربية فالاشمط الذي اختلط سواد شعره ببياضه والمرأة شمطاء.. والعكس رجل أزهر وامرأة رعبوبة .. والرسول صلى الله عليه وسلم كان أزهر اللون مختلط بحمرة
اما في الشعر فهو اما فاحم لسواده والا خالطه الشيب ..
واول مايخالط الرجل الشيب يقال وخطه الشيب فان زاد قيل :خصفه وخوصه ..فإن ابيض بعض رأسه فهو مُخلس فإذا غلب البياض السواد قيل أغثم  .. .وفي التعبير القراءني " اشتعل الرأس شيبا " .. ولو انني اشتعلت لحيتي وبقى رأسي منطفئا ..
وفي الحيوان وغيره ان خالط سواده بياض فنقول :
في الفرس هى ابلق.. والثور أشية والشية تطلق على العلامة وفي القراءن " لاشية فيها "
وفي الابل اورق ...وفي الضأن هى رقطاء وبغثاء ونمراء ..والكبش املح .. والغراب أبقع ..
وبرغم القول انه لون خاص بالمتحفظين والشديدي الحذر ومن يتصفون بالنقد اللاذع والحريصين على ان لايورطوا انفسهم في شئ يأتي لهم بالملامة .. لكنني اجد فيه اتزان وفي احيان كثيرة .. واجد معه
نوع من الجدية حين اريد صدقا مع نفسي وحين اريد يرى الناس من حوالي جانبا مهما من شخصيتي ..

ولااعلم السر ان اغلب العطور الرجالية لونها يحمل الرمادي او الاسود " اسود اهوه "
لكنه بالرغم مما قيل هى دعوة لوقف اخذ الامور بما هى عليه ودعوة للنقاش فهو اول خطوة نحو الرُقي وان لانكسر طموح من لنا عليهم سلطة اي كان نوعها بكلمة واحدة
يابيض يااسود
ولنجرب المنطقة الوسطى واللون الرمادي وكل الالوان .. لنصل الى كلمة سواء

ولكم مودتي وبكل الالوان


إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

الأرشيف