عصاهُ من الجنة (الخلوة والكٌتاب صورة قديمة )بداية روايةقالون في ليبيا

.


 
مراكز تحفيظ القران في ليبيا
 رواية قالون عن شيخه الإمام نافع دخلت إلى معظم أرجاء ليبيا في أواخر المائة الثالثة الهجرية وكان الناس في هذا البلد يقرؤن بقراءة ابن عامر الشامي ثم تحولو الى قراءة حمزة الزيات ( وقيل في السير أن سبب تسميته بالزيات أنه في اول يوم دخل فيه لتعلم القراءن قرأ بداية سورة البقرة .. لازيت فيه .. بدلا عن ذلك الكتاب لاريب فيه ..فألتصق به الاسم .. والله أعلم ) وبقيت هذه القراءة في ليبيا سنينا أكثر من سابقتها .. ثم أخذنا براوية أهل المدينة حبا في رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وأخذنا معها فقه أمام دار الهجرة الإمام مالك وكان من أهالي طرابلس من أخذ من الامام مالك مباشرة مثل الامام والفقيه العالم عبد السلام بن سعيد سحنون .. ولو ان الناس لم تعد تهتم بهذا المذهب الا في الاحوال الشخصية الذي طرأ عليه الكثير وهذا ديدن أغلب دولنا الإسلامية..
الحفظ بالكتابة على اللوح وهى انجح الطرق للحفظ
واليوم هناك كتاتيب تدرس بروايات أٌخر مثل حفص عن عاصم واول من ادخل تدريس هذه الرواية الشيخ عبد الله القراضي غفر الله له
وكذلك رواية ورش ورش عن شيخه نافع في بعض مدن الجنوب

اما الرسم القرأني في ليبيا فهناك رسمان :
رسم الامام الحافظ ابى عمروالداني  الذي رسم به مصحف الجماهيرية والذي قام بكتابته (جزاه الله عنا خيرا) شيخي ابوبكر ساسي المغربي
وقد ظل هذا الرسم متوارتا محفوظا في الصدور جيلا بعد جيل الى ان طبع في هذا المصحف سنة 1983 م
ورسم الإمام الخراز وبه رسمت عدة ممصاحف وربعات اشرف عليها الشيخ شكري حمادي جزاه الله عنا خيرا.
وبهذا تعتبر ليبيا من البلدان الإسلامية المميزة حيث أنها تقرأ بثلاث روايات ورسمان
اما الوقف المعتمد فهو وقف ( الهبطي ) ويتعلم في الكتاتيب ويتعلمه الطالب ويقف عليه بدلا عن الآيات وفيه لمسات بيانية رائعة ويرمز له في لمصحف برأس حرف الصاد بمعنى ( صه ) اي طلب السكوت وهذا الوقف فيه ماهو موافق لوقف باقي المصاحف وفي اكثره اختلاف كالوقف في امرأته في سورة المسد او لاتستعجل في اخر الاحقاف وفصل كن عن يكون في اخر يس وهناك وقف طويل جدا يحتاج القارئ لنفس طويل معه .. وهناك من يغالي في الوقف ويراها جزء من رواية قالون وهى ليست كذلك.. لكنني ومن منظور شخصي بسيط اراها رائعة جدا تلك الوقفات الجميلة
ومن الاشياء الرائعة في الكتاتيب هو تعلم متشابه القراءن وموقعه في الأثمان والتي تحتاج لشيخ متمكن
ويقسم المصحف الى اجزاء واحزاب وفي ليبيا وبعض المغرب العربي يوجد لدينا ( النقزة ) ويجزأ فيها المصحف الى عشرون جزءً ..
وفي الكتاتيب التي تعتمد الكتابة بالقصبة والحبر واللوح يمنع المتلقي من اصطحاب المصحف او القراءة منه لكي يتعلم رسم الحروف ويتلقى الكلمات غضا طريا فم عن فم أخذاً عن شيخه حيث يجلس الطلبة في حلقة حول الشيخ ويكون هو قطبها واحيانا مرتفعا عنهم ويلقي كل طالب حيث وصل في حفظه ثم يقوم الطالب بترديد ماسمع فإن وافق نطقه التلاوة الصحيحة امره ببدء التدوين والكتابة في اللوح والا كررها الى حين نطقها نطقا صحيحا وبعد ان يكمل ثمنه اليومي يقوم بتسميع شيخه قراءة ماكتب .. ويبدأ الحفظ..

مراكز تحفيظ القران في ليبيا
ويعتمد المشائخ طرق معينة اوابيات مخصصة ليوضحوا لهم المتشابه والغريب كأن يكون بيت شعر او قول معروف ومن الاشياء التي لازالت عالقة في الذاكرة
كل امرأة فتحت رجلها الا امرأة خافت من بعلها ..
توضيح ان اي امرأة في القرأن تكتب امرأت بفتح التاء الا موضعين يدور الحديث فيهن عن النشوز الزوجي
اذا اتاك الخاء قبل الدال انقط ولاتخف من الاشكال
إلا يخادعون والأخدودا خادعهم خدك أخدان بدا
اي ان اتي الخاء قبل الدال فالدال معجمة اي منقوطة الا الكلمات يخادعون ..الاخدود .. خدك .. الاخدان .. في كل القرأن
من بعد موتها اتت مقيدة في العنكبوت ليس الا مفردة
وهنا عن احياء الارض بعد موتها وفي القرأن الكثير منها بدون ذكر  ( من ) الا في العنكبوت من بعد موتها
الرجفة في الدار والصيحة في الديار
هلاك الامم السابقة بالصيحة والرجفة فإذا ذكرت الرجفة فهى في الديار وان كانت صيحة ففي الديار
مانزل الله بلا خلاف في الملك والقتال والاعراف
ماانزل الله .. في كل القرأن الا السور المذكورة مانزل الله
كل ابى بياء يمالة الا ابى سيد الرجالا
كل اب تدكر في القران ( ابى ) بياء الا حين ذكر سول الله .. أبا ... ( ماكان محمدا ابا احد من رجالكم )
والكثير الكثير منها مما لايتسع المجال لذكرها تتبت الحفظ وترسخه وهى قاعدة جميلة لمن درس وحفظ واخذ القراءن من الرعيل الأول

وهناك قواعد الحذف والزيادة والهمز والبدل والهمز والوصل وهناك الحذف المخصص الذي يرسم في المصحف خاء مقلوبة ويختص به رسم الداني دونا عن باقي الروايات
تبت الحجارة احذف التجارة
تبت النهار احذف الانهار
تبت يداك مع يداه واحذف اخاك مع اخاه
تبت الجبال واحذف الجدال
احذف الانعام تبت الطعاماحذف الطير وتبت جناحه
احذف بنات في ثلاث كلمات في النحل والانعام ام له البنات
بعض الكلمات يحذف منها الالف في اماكن ويثبت في اخر مثل جنات تحدف الا التيفي الشورى
ولن تجاز بحفظ القرأن من شيخك مالم تكتبه مرتان اي كل القرأن في لوحك ونطلق عليها ( قلمين ) ثم الرسم لمن اراد وتسميعا بالوقف وبالايات

ومن اهم مراكز التحفيظ في طرابلس
جامع سيدي عبد الغني بن عاشور
مجمع  ابومنجل الاسلامي .. شارع عمر المختار
مركز جمال عبد الناصر .. ميدان الجزائر
جامع مولاي محمد
جامع قرجي
مركز الصيد سوق الجمعة
مركز الشيخ المرحوم الفاضل عبد السلام بوشكيوة سوق الجمعة
والعديد من المراكز والمساجد والخلوات التي تحفل بها مدينة طرابلس وليبيا بلد المليون حافظ بإذن الله


وللحديث بقية ان اراد الله بتوفبقه مع ( يوم في خلوة )

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة